إعتصام الجامعة اللبنانية ينتهي بواحد لحزب الله وآخر لحركة أمل

إعتصام الجامعة اللبنانية ينتهي بواحد لحزب الله وآخر لحركة أمل

كطالب في الجامعة اللبنانية، يهمني دائماً ان أرى جامعتي في أعلى المراتب العلمية في لبنان وحول العالم، ولكن هذا الأمر كما نعرف على الأرض الواقع قد يكون بعيداً عن ما نحلم به بسبب العديد من العوامل.

تجاه هذه المسألة، من المهم القيام بتحركات ضد السياسة الحالية المتبعة في الجامعة اللبنانية التي كطلاب في تلك الجامعة أعرف المآسي التي يمر بها الطلاب خلال السنة الدراسية بسبب العديد من الأمور أهمها قد يكون هو الفساد المتفشي داخل الجامعة.

منذ بضعة أسابيع، لفتني على موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” نداء لطلاب الجامعة كي يتظاهروا أمام كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الاونيسكو ضد استمرار التعطيل في الجامعة اللبنانية وإقراراً لمطالب الأساتذة الجامعيين. ولكن ما الذي حصل فعلاً؟

الشيء الجيد في هذا الأمر هو تحرك الطلاب للمطالبة بمثل هذه الامور، قد يكون أهم مطلب هو عودة التدريس في صفوف الجامعة كي تستعيد الحياة الدراسية نشاطها، وأعود وأذكر أن الشيء الجيد هو التحرك ولكن عندما شاركت في هذا التحرك اليوم (الإثنين)، لاحظت الكثير من الأمور التي لم ارضى عنها على الرغم من تأييدي لتلك الحركات الإحتجاجية وهي:

لقطة من الإعتصام الذي جرى في كلية الآداب

أولاً: الإعتصام جاء بدعوة فردية من مجلس فرع الطلاب في كلية الآداب – الجامعة اللبنانية فرع الأونيسكو، طالبين من الجميع الإنضمام إليهم دون أن يكون هناك تنسيق مع طلاب كلية الآداب بحد ذاتها لتشجيعهم على المشاركة.

ثانياً: بعد التكلم مع أحد المنظمين لهذا التجمع، أوضح لي أن هناك تحرك آخر ينظمه مجالس طلاب أخرى في الوقت نفسه في مجمع رفيق الحريري الجامعي- الحدث. وتبين من خلال بعض الاحاديث أن تحرك الأونسكو مدعوم من حركة أمل، اما تحرك الحدث فهو مدعوم من حزب الله.

ثالثاً: وهي نقطة مهمة أيضاً، إن الطلاب ما زالوا نائمين في سبات عميق، لا يعرفون مصلحتهم، وما زالوا يفرحون بتمديد عطلة فصل الصيف.

رابعاً: لم يتم التنسيق بشكل فعال مع باقي الكليات بشأن هذا التحرك، حتى تلك المجاورة لبعضها البعض (باقي أقسام كلية الآداب، وكليتي الإعلام والتربية).

خامساً: لفتني في أمر الدعوة أنها جاءت على ما يلي وهنا أذكر مقطع منها “لنذهب غدا جميعا تحت سقف مجلس طلاب الفرع دون أي شعارات حزبية أو طائفية لأننا كلنا أبناء جامعة واحدة ومعاناتنا معاناة واحدة وأرجو دعوة الجميع. والسؤال يطرح نفسه، ما القصد بجملة دون أي شعارات حزبية أو طائفية، في وقت يمكن تغرق الكلية في بحر من الشعارات والصور الحزبية التابعة لحركة أمل، بالإضافة إلى أن البيان الذي تلي في الإعتصام يبدأ باقتباس لكلام الإمام موسى الصدر إذ لم أكن مخطئاً؟! “إن الطلاب هم أولى الناس في خدمة المحرومين.. فكيف إذا اصبح الطلاب هم المحرومين”

سادساً: لم أفهم بالتحديد معنى اليافطة التي رفعت على مبنى قسم علم النفس في كلية الآداب والتي كتبت عليها “Where is our government?”، مع العلم ان وقعها باللغة العربية هو أقوى.

سابعاً: المشاركين في الإعتصام توزعوا على الشكل التالي من الأكثر عدداً إلى الأقل: الإناث، الجالية السورية (الأجانب)، واخيراً ذكور.

ثامناً: مراسل قناة “المنار” التلفزيونية بكل وضوح يسألني، بعد أن أوضحت له أنني لست مرسلاً من أي حزب ولا أشارك تحت إسم أي حزب  ولكنني من ضمن “الحركة الطلابية لإصلاح الجامعة اللبنانية“، يعود ويسألني “يعني إنت مش من أي حزب، صح؟” فأعود وأكرر له أنني مجرد طالب في الجامعة، فبكل هدوء ينسحب من امامي ولا يريد أن يسألني عن رأيي في الإعتصام.

تاسعاً: إذا أراد أي شخص أن يبدي برأيه أمام آلات التصوير التابعة للوسائل الإعلامية، لازمه إلى جانبه عنصراً من عناصر حركة أمل ليسمع إلى ما يقوله، بحيث يمكن القول أنه منتظراً لإستعمال “مقص الرقابة” في الوقت الضروري.

فبعد ان اشرت إلى النقاط السابقة، فتحية إلى “الحركات الإحتجاجية” وتحية أكبر إلى الطلاب الواعين بشأن مستقبلهم الذي ينتظرهم.

إلى من يهتم بما ورد في الكلمة التي القيت بإسم مجلس فرع الطلاب، أورد لكم بعض المطالب والنقاط.

–          المطالبة بإقرار سلسلة الرتب والرواتب.

–          التأكيد على الإصلاح في الجامعة اللبنانية.

–          العمل على تعيين رئيس وعمداء للكليات وإحياء مجلس الجامعة.

–          المطالبة بزيادة ميزانية الجامعة.

–          المطالبة بمختبرات وتجهيزات ووسائل علمية.

–          المطالبة بقانون التفرغ للأساتذة وشمول المتقاعدين في السلسلة الجديدة.

–          سجلوا ملاحظات على توقيت الإعتصام متخوفين من أن تذهب الإمتحانات ادراج الرياح

–          تمنوا في النهاية أن لا تتعقد الأمور خصوصاً “أن الحكومة الحالية تعد افضل من الحكومات السابقة”.

–          تحقق طلبهم بأخذ موعد للقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذين سيلتقون به هذا الإسبوع.

Related Posts
Comments ( 9 )
  1. desree mojaes
    October 5, 2011 at 4:04 pm
    Reply

    chou hal masskhara hayde ya3ne waw mouzahara nejha jeddan ya3ne 3ala hal tenzim el mhem behlam el sene fout 3ala el jem3a awal sene .
    haw henne chabeb el mossta2bal w mossta2bal el balad chakelo fi 3alam badda hare2

  2. Ghazayel
    October 5, 2011 at 4:22 pm
    Reply

    desree mojaes, hiyi el ossa akbar min heik .. min khileil tawato2 el tolab ma3 mas2oulinhoun l 7izbiyin. w heik btintofi shi3lit el mataleb lal tollab

  3. vraie
    November 16, 2011 at 4:28 am
    Reply

    Temos o mesmo Teama.
    Boa noite!

  4. vraie
    November 16, 2011 at 4:29 am
    Reply

    Temos o mesmo Tema.
    Boa noite!

    • Ghazayel
      November 16, 2011 at 12:09 pm
      Reply

      e que un bo traballo que fixo no seu blog, eu teño algunhas ideas a partir del:)

  5. abed chouman
    January 20, 2012 at 3:57 am
    Reply

    abed chouman: ra2es majles tolab lfere3 wmas2ol haraket amal b koleyet el adab ..

    y3tekon el3afye jame3an wyemken rade shway m2akhar bs lahalhza w besodfe shefet hal makal…
    habeb dawe 3a kaza shaghle eza samhtole
    awalan: nehna behemna el na2ed la2en el na2ed howe no2ta ejabeye eza kan el ensan mokhte2 la ysa7e7 khata2o
    taneyan: ana bheb 2ool eno el da3we ma ejet men 2ebal haraket amal ejet men 2ebal majles tol;ab lfere3 yale bedom tahet esmo el3adeed men el ahzab wtelka2eyan kawne ra2es el majles y3ne el harake heye el ktareye nazarn la3adad a3da2 el harake bel majles bs nehna nzelna ka tolab 3ala el ared ma raf3na wala 3alam hezbe wala nadyna b aya she3ar hezbe wnehna ma mnenkon eno akhdna kawl el sayed mosa 3an el tolab la2eno la2yna benaseb mawdo3na mesh hadafna el mazhar…
    taletan: nehna mne3teref eno 3ena she3artna bel koleye metelna metel aya koleye tanye bel jam3a lebnaneye whyda ha2a ka tolab eno nenshor fekrna bezat el wa2et fekon tes2alo eno nehna mesh kam3en aya jeha meen ma kanet tkon teje t7ot she3arata w tenshor fekra benehaye nehna tolab wkel shakhes 3endo ra2yo wma hada fe yekma3 hada
    rabe3an : kenet betmana men saheb el makal eno ydawe 3ala hadaf el mozahara wma yrakez 3ala el salbeyat la2en el jawhar kan howe el aham ma3 kamel el ehteram
    shokran..

    • Ghazayel
      January 21, 2012 at 5:16 pm
      Reply

      اهلاً وسهلاً عبد وشكراً على قراءة المقال والرد عليها، لأن الرد قد يفيد أحياناً أكثر من الموضوع بحد ذاته.

      لن أرد على كل نقطة بحد ذاتها ولكنني سوف أقول، بأنني لم اقل أنا بأن الدعوة أتت من حركة أمل، فأنا قلت كيف تمت الدعوة، وأنا شخصياً إن كانت الدعوة حزبية بالطبع لن أشارك بها، ولكن بما أنها جاءت من مجلس فرع الطلاب، وهي الهيئة المنتخبة وإلخ.. لذلك انضممت لها.
      ولكن أنا نقلت وجهة نظر بعض من كان موجوداً في الإعتصام.. وهم قالوا لي ما ذكرته

      إلى جانب ذلك، حتى مراسل المنار عندما جاء إلى حرمشارع الآداب، فقيل له أن الحزب موجود في الحدث وليس هنا.

      في نقطة أخرى، بما أنك ذكرت قول الإمام موسى الصدر، فلن يذكر أحد اقواله إن لم يكن الكاتب من حركة أمل.. إن فكرت بالموضوع أكثر ترى أنه يوجد منطق فيما أقوله..صح؟

      على نقطة ثالثاً: ليس من حق الطلاب رفعت الشعارات السياسية في الجامعة اللبنانية، بل الشعارات المطلبية، كما فعلتم بالإعتصام من أجل الجامعة.. ماذا تشعر إن ذهبت إلى مكان آخر وجدران مليئة بالشعارات الحزبية والصور السياسية التي تعارض رأيك السياسي على سبيل المثال.. بماذا تشعر؟

      والتركيز على موضوع المظاهرة أو الإعتصام؟ أظن أنني قد سلطت الصوء جيداً على مشاكل الجامعة وطلابها وإنقساماتهم التي لا يبدو وأنهم سيتوحدون على حل مشاكلهم في الجامعة اللبنانية..

      شكراً مجدداً استاذ عبد على الرد، ولا تقلق بشأن الرد المتأخر، أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً 🙂

  6. عزيزي المواطن.. إنزل وتظاهر ضدي « مـــــجّــــة
    January 24, 2012 at 9:38 pm
    Reply

    […] إعتصام الجامعة اللبنانية ينتهي بواحد لحزب الله وآخر لح… […]

  7. abed chouman
    September 22, 2012 at 4:17 pm
    Reply

    لكل شخص رأيه وانا أحترم رأيك وردك وفي النهاية هناك مصلحة طلابية تفوق السياسة وكل شيء وشكرا.

Leave a reply