تدقيق في فيديوهات استهداف زعيم داعش البغدادي

تدقيق في فيديوهات استهداف زعيم داعش البغدادي

بثت كل من قناة “المنار” اللبنانية و”آفاق” العراقية مساء أمس الأحد تقريراً يتناول عملية استهداف زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي بغارة جوية للطيران العراقي، وضمنت مشاهد لمجموعة من الغارات تستهدف منشآت وآليات قيل إنها للبغدادي فيما أن التدقيق بها يظهر أمراً مغايراً.

ولاقى تقرير كلا من “المنار” و”آفاق” وحلقة برنامج المرصد على قناة “البلد” المصرية للإعلامي أحمد موسى،  صدى واسعاً على حسابات مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإخبارية العربية، في ظل ترقب لأي تأكيد رسمي على الأنباء الصادرة من “خلية الإعلام الحربي” التابعة لوزارة الداخلية العراقية، والتي كانت أعلنت في بيان لها نبأ استهداف موكب البغدادي أثناء توجهه إلى اجتماع لقادة التنظيم في منطقة الكرابلة غرب البلاد بالقرب من الحدود السورية.

استهداف موكب زعيم داعش وأنباء عن مقتله

أعلنت خلية الإعلام الحربي العراقي في بيان، الأحد، أن القوة الجوية العراقية، قصفت موكب زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، في غرب العراق.

تقرير قناة المنار:

لجأت قناة “المنار” إلى استعمال مقاطع فيديو متنوعة في تقريرها عن عملية الإستهداف، ومن بينها مشاهد ملتقطة عن طريق كاميرات مركبة على طائرات من دون طيار، تظهر لحظات استهداف تلك الغارات لمنشآت وآليات ويظهر من سياق التقرير أن تلك هي المشاهد لفعلية لعملية قصف موكب البغدادي، إلا أنه من خلال التمعن في التقرير، يمكن استخراج صورتان تظهر كل واحدة منها مصدرها الأساسي.

1

وعلى الرغم من عدم وضع أي توضيح يظهر أن المشاهد هي من الأرشيف، إلا أن الصورة أعلاه بعد البحث عنها عبر خدمة الصور في موقع غوغل، تظهر بأنه تم نشرها في تواريخ ماضية، ويمكن عبر مواصلة البحث عن طريق موقع يوتيوب إيجاد بأن تلك المشاهد نشرتها وزارة الدفاع العراقية إبان الغارات التي شنتها على مناطق محتلة من داعش في ولاية الأنبار وذلك في يناير (كانون الثاني) 2014.

والفيديو أدناه مأخوذ من قناة “العراقية” يظهر المشاهد الكاملة لعملية الإستهداف.

أما الصورة الثانية التي أمكن التقاطها من المشاهد الأخيرة للتقرير على “المنار”، على الرغم من عدم وضوح مشهد ما يتم رصده، إلا أن جانب الصورة يظهر رابطاً لحساب على موقع يوتيوب (www.youtube.com/BF2MC3) ، كما تظهر الصورة أدناه.

2

وعند تفقده يتبين أن الحساب يمتلكه شخص يقوم عادة بتصوير مقاطع فيديو لكيفية لعبه في تطبيقات حربية على جهاز “أكس بوكس”، ومصدر الصورة المقصودة يعود إلى الفيديو أدناه بعنوان “غارة جوية من طائرة هيليكوبتر من نوع آباتشي ايه أتش 64″، ويشار إلى أن الفيديو تم رفعه على يوتيوب في 27 ديسمبر (كانون الأول) 2010.

تقرير آفاق:

ركزت القناة العراقية في المشاهد التي عرضتها على عملية استهداف لآليات فيما بدا العنوان أسفل الفيديو “قصف موكب المجرم أبو بكر البغدادي”.

3

ومع عدم وجود أي إشارة إلى كون تلك المشاهد أرشيفية أو جديدة، فإن البحث عن مصدر هذه المشاهد عن طريق خدمة الصور في غوغل وموقع يوتيوب يشير إلى كون تلك المشاهد مأخوذة من ما نشرته وزارة الدفاع العراقية سابقاً، في حين أن الفيديو الأصلي الذي أمكن إيجاده على الإنترنت ذكر أن الفيديو تم رفعه في 6 يوليو (تموز) 2015 بعنوان “القوات الجوية العراقية تشن غارتان على مقاتلين وشاحنات لداعش”.

وحتى تاريخ نشر هذا الموضوع لم تصدر، “خلية الإعلام الحربي” التابعة لوزارة الدفاع العراقية أو التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أي وثيقة مرئية من صور أو فيديو لعملية استهداف موكب زعيم داعش أبو بكر البغدادي.

صورة الموضوع: قوات من البشمركةتعاين بقايا السيارات التابعة لتنظيم داعش، بعد أن استهدفتها غارات أمريكية في شمال الموصل بالعراق، في 18 أغسطس (آب) 2014. (أحمد الروباي / أ ف ب / غيتي)

اخر المقالات
‎اضف رد