The Blog

مطعم “التكية” المصري


أسعى دائماً إلى تجربة المطابخ الجديدة، ولعل الأوروبية منها هي الأكثر تنوعاً، إلا أنه من الجيد في بعض الأحيان العودة إلى المطابخ العربية لتجربة ما المميز فيها.

ومن بين تلك المطابخ، استطعت تجربة المطبخ المصري، وتحديداً من خلال مطعم التكية في أبوظبي، الإمارات.

قد يكون الكوشري هو الطبق الاول الذي يخطر في البال عند الحديث عن المطبخ المصري، إلا هناك العديد من الأطباق المصرية التي بإمكنها لفت الأنظار والبطون.

أصل التسمية:

التكية هي من العمائر الدينية المهمة التي ترجع نشأتها إلى العصر العثماني. أنشئت لإقامة المنقطعين للعبادة من المتصوفة ومساعدة عابري السبيل. بعد ذلك أصبحت مسكونة من العاطلين من العثمانيين المهاجرين من الدولة الأم والنازحين إلى الولايات الغنية مثل مصر والشام.

المكان: 

فتح المطعم أبوابه أمام الناس في 22 أكتوبر (تشرين الأول) 2014،  في مبنى يقع في العاصمة أبوظبي، شارع خليفة خلف فندق سوفيتال، مقابل مكتب حمدان للبريد، ولا داعي للقلق كثيراً بشأن ركن السيارة، هناك موقف خلف الشارع.

في الداخل:

بسبب كون المكان هو “مطعم وكوفي شوب” بحسب التوصيف على قائمة الطعام، فإن المكان ينقسم إلى قسمين، الأول عند المدخل وهو عبارة عن مكان للطلبات السريعة إضافة إلى المطبخ، أما الطابق الثاني وهو الذي يحوي على الطاولات للجلوس واللإستمتاع بأجمل الأطبقات التي يعدونها بتأنٍ ولكن بحرفية.

داخل مطعم التكية
داخل مطعم التكية

قائمة الطعام:

من السلبيات التي يمكن إيجادها في أغلب المطاعم في الإمارات، هي عدم وجود قائمة بالطعام تحوي على صور الأطباق التي من شأنها أن تجذب العين وتعطي معلومات أسهل عن تلك الأطباق، وهنا الأمر يتكرر أيضاً مع عدم وجود الصور، على الرغم من وجود شرح – غير مفصّل – عن الأطباق.

تنقسم قائمة الطعام إلى عدة تبويبات، منها للطعام المصري، ومنها للطعام الذي نستطيع إيجاده في أي مطعم كان، “الأطباق الغربية”، “بيتزا”، “الباستا”، “السندويتشات” ومن بينها البرغر.

أما القسم المصري فيتضمن الأطعمة التالية:

مأكولات مصرية - زوماتو
مأكولات مصرية – زوماتو  (الأسعار قد تكون تغيرت)

طلب الطعام:

كما ذكرت سابقاً، فإن تحضير الطعام يتم بتأنٍ، وربما بطريقة أبطئ من ما قد يتوقعه البعض، ولذلك قد يكون من الأنسب طلب الطعام بسرعة فور الوصول إلى المطعم.

ويجدر القول أن النادلة التي كانت تخدم طاولتنا كانت مستعدة لشرح مكونات أي طبق مع ابتسامة كبيرة، وهو أمر قد لا نجده في الكثير من الأماكن.

الأطباق:

طلبت أنا وجبة البط مع الخضار والأرز، وكان لذيذاً جداً على الرغم أن الخضار كانت تعني أساساً البامية وليس الخضار المطبوخ.

طبق البط مع الأرز والخضار
طبق البط مع الأرز والخضار

معلومات إضافية:

أسعار الأطباق بشكل عام متوسطة، المطعم يفتح يومياً من الثامنة صباحاً وحتى الحادية عشر مساءاً، يمكن طلب وجبات للتوصيل، والبطاقات المصرفية مقبولة من أجل الدفع.

التقييم:

7/10

Leave a comment

Leave a Reply

%d bloggers like this: