الزواج المدني داخل مجلس النواب [Infographic]

الزواج المدني داخل مجلس النواب [Infographic]

تحول موضوع على موقع “ناو” للصحافية أروى الحسيني إلى مدار جدل واسع في لبنان، إذ ان “محجبة”، “زواج مدني”، “لبنان” كان كفيلاً بأن يحدث زوبعة من الأخذ والرد بين معسكرين أولهما يرفع شعار “لا للزواج المدني” والثاني “نعم للزواج المدني الإختياري”.
وسرعان ما تتطور هذا الأمر من مجرد موضوع صحفي على إحدى المواقع الإلكترونية إلى عنوانين رئيسية في نشرات الأخبار تدخل فيها رئيس الجمهورية ميشال سليمان، رجال الدين (مثل المفتي محمد رشيد قباني)، وزعماء سياسيين (مثل النائب سعد الحريري)، إلى فنانيين وإعلاميين.


إلا أنه بعيداً عن الإنقسام السائد داخل المجتمع اللبناني، وأثناء تعمقي أكثر بموضوع الزواج المدني، وإمكانية إقراره في المجلس النيابي، وجدت مواقف عدة لرجال دين وسياسيين عن هذا الأمر، إلا ان المميز كان عبارة عن دراسة قام بها ملحق “نهار الشباب” في جريدة “النهار” ونشرت يوم الخميس 29 نيسان 2010، السنة 212، العدد 597، حيث تم استطلاع آراء النواب عن الزواج المدني.
ومع عودة قوية لمشروع الزواج المدني الإختياري في لبنان، قررت تنفيذ هذا التصميم من أجل توضيح مواقف الأحزاب اللبنانية المتمثلة داخل المجلس النيابي من الزواج المدني والتي يظهر من خلالها ان حوالي ثلثي المجلس مع الزواج المدني.
يبقى الأمر بإنتظار الخروج عن الضغوط المؤسسات الدينية من أجل تقديم مشروع قانون من قبل مجلس الوزراء إلى المجلس النيابي ليتم المواقفة عليه.

infographic civil marriage

هل قرأتم المواضيع التالية؟

عندما يخرج أعضاء النادي للمطالبة بتغيير النظام 

ست مراحل لمقتل بن لادن على الإنترنت

هل ستعمل بلدية الدامور على تنفيذ مطلبي؟

ما الذي يجري داخل مركز المعاينة؟

جريدة “اللّواء”..اسمحيلنا فيها

اخر المقالات
‎اضف رد