The Blog

تيّار المستقبل: تواصل أم إنتخابات؟؟


يبدو أن الربيع العربي قد ترك بعض الأثار الإيجابية على تيّار المستقبل، فبتنا نرى نشاطات لبعض المسؤولين في التيّار على الإنترنت، ما قد يطرح بعض الأسئلة حول خلفيات هذا الموضوع.

الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري يغرد بين الحين والآخر على تويتر، وقد كانت تغريداته الأولى صدمة إيجابية إلى مناصريه أولاً وثانياً للبنانيين، مما جعل وسائل الإعلام المحلية تلتفت وتغطي “تغريدات الحريري” في نشراتها الإخبارية، إيجابياً كان أم سلبياً.

في نفس الوقت، نشرت رسالة مصورة – فيديو – للامين العام للتيّار أحمد الحريري على صفحته الخاصة على مهنئاً بعيد الأضحى.

وأخيراً ظهر رئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة عبر موقع اليوتوب ليتحدث إلى اللبنانيين مبتعداً عن وسائل الإعلاميّة التقليدية.

تلك الإطلالات الثلاث، على ثلاث مواقع مختلفة للتواصل الإجتماعي، لا بد أن يشير إلى أن هناك، ربما، هدف يريد “آل المستقبل” الوصول إليه وهو التعاطي مع الناس، بالوسائل التي يستخدمونها والتي يقضون عليها معظم أوقاتهم، والتواصل أكثر ولكي يكسروا القاعدة التي تعوّد عليها الشعب اللبناني أو العربي، وهو أن الحاكم أو الرئيس أو المسؤول يكون بعيداً عن قاعدته الشعبية، يقبع في مكتب، لا تصله الأخبار والأمور الحاصلة إلا عبر وسيط، قد يشكك الناس في مصداقيته في توصيل الرسالة.

تلك الأمور وإن بدت وكأنها خطوة جيدة، تبدو أيضاً كحركة يراد منها بسط الحضور “المستقبلي” على أكثر من وسيلة إعلامية إلكترونية في عالم تدور أحداث الربيع العربي على تلك المواقع، إيران على تويتر، تونس ومصر على الفايسبوك، سوريا على اليوتوب.

ولكن ما أراه أنا شخصياً بالموضوع، أن الظهور على مواقع التواصل الإجتماعي أشبه بالتحضيرات الرئاسية في الولايات المتحدة الاميركية إبان الحملة الإنتخابية للرئيس الحالي باراك أوباما.

فالرئيس أوباما، انخرط هو وفريق عمله في وسائل الإعلام المجتمعي خلال الحملة الإنتخابية مما جعله يبرز كالشامة بين جميع المرشحين الباقين، فهل يحاول تيّار المستقبل أن يركب قطار امتياز الإعلام الإجتماعي؟

مهما كانت النتيجة المرجوة من قبل كل من الحريري رئيس التيّار، الحريري الأمين العام، والسنيورة رئيس الكتلة، فإنهم قد أحدثوا تغييراً إيجابياً على مستوى التواصل مع الناس مباشرة ودون أي قيود.

Comments (15)

  • inass
    November 21, 2011 at 6:44 pm

    التواصل دائماً نقطة بداية، ونقطة ايجابية مهما كانت نتائجها
    فنحن كمستقبل نتمنى هذا التةاصل الدائم ان كان قبل الانتخابات وان بعده لانه نوع من المصداقية التي سوف تنطبع في اذهان جمهور تيار المستقبل بشكل خاص وايضاً توسيع عملية الاتصال مع مستخدمي الاعلام الاجتماعي وان كانوا ليسوا من هذا الجمهور..

    • November 21, 2011 at 10:32 pm

      اذاً ترين ان الهدف هو مجرد التواصل مع الناس. اكثر من حركات من اجل التحضير للانتخابات القادمة؟؟

      • hano
        November 21, 2011 at 11:15 pm

        التواصل مهم جداً ونحن نحتاجه اكثر وأكثرفحياتنا لم تعد جدول هادئ الكل يحاول ان يفتش فيها عن صيد وبتواصلنا الدائم لن يجدو صيدهم تيارنا تواصل مستمر ….تيارنا هو تواصل على 0452 1 …
        وبالنسبة للانتخابت ان حضّرنا او لم نحضر فسننال نفس النتائج

  • ali omar ali
    November 21, 2011 at 7:47 pm

    I agree with u, future movement mad a change in the politcal movement specially in this bdays after the arabe springs, it is a brillant idea to start communcation with pple as rasoulla allah mohammad was always communcate with pple around him , obamma started this communcation in his election also ya3neh if we turned back to our history we will find a lot of examples that we can use it w ma nountor obamma to creat our on methods on politcs

    • November 21, 2011 at 10:33 pm

      So what r u saying ali. R u wiz the idea that the hariris are only communicating or preparing for the elections??

  • khaled
    November 21, 2011 at 11:16 pm

    كالعادة محمود اكثر من رائع في طريقة طرح الموضوع واصابة تامة للهدف واعتقد باننا في التيار موفقين في هذه الخطوة التي تتعرض في الظاهر للانتقاد من قبل خصومنا البعيدين عن شبابهم وجمهورهم وفي الباطن يحسدونا عليها

    • November 23, 2011 at 9:39 am

      شكراً خالد على الإطراء.. المهم هو العمل على التقدم في عملية التواصل والعمل الحزبي في أي حزب كان وأن لا تبقى القيادات مجرد صور بعيدة المنال

  • November 21, 2011 at 11:18 pm

    التواصل مهم جداً ونحن نحتاجه اكثر وأكثرفحياتنا لم تعد لم تعد جدول هادئ الكل يحاول ان يفتش فيها عن صيد وبتواصلنا الدائم لن يجدوصيدهم . تيار المستقبل هو تواصل على مساحة ال 10452اما بالنسبة للانتخابت ان حضّرنا او لم نحضر فسننال نفس النتائج

    • November 23, 2011 at 9:42 am

      لا يمكن التكهن بآراء الناس قبل الإنتخابات.. ولكن التحضير هو شيئ أساسي في كل ما نفعله.. وإذا كان هذا الحزب أو ذاك يحصل نفس لنتيجة فذلك يدل على أنه لا يوجد تفكير سياسي.. با تفكري توابعي

  • November 21, 2011 at 11:24 pm

    شكرا محمود دائما مبدع واتمنى ان يدرك الجميع ان اننا لن نحصل على السلام الا بالتواصل والتفاهم وليس بالحرب وهذا سلاحنا وانتبه يا محمد عظمة عقلك تخلق لك الحساد ولكن بالطبع عظمة قلبك تخلق لك الأصدقاء.

  • Fatima
    November 22, 2011 at 1:16 am

    great oneeee

  • نافذة
    February 16, 2012 at 2:23 pm

    […] تيّار المستقبل: تواصل أم إنتخابات؟؟ […]

Leave a comment

مدونة مجّة واحدة من ابتكارات محمود غزيّل
%d bloggers like this: