من مطار رفيق الحريري الدولي إلى المركز الكشفي في روما

من مطار رفيق الحريري الدولي إلى المركز الكشفي في روما

بعد التحضير لأكثر من شهر، صعدنا أنا وزميلتي فانيسا باسيل على مقاعد الطائرة التابعة للخطوط الإيطالية، منتدبين من قبل جمعية شباب الأمم المتحدة في بيروت،  متجهين من بيروت إلى قلب روما. حطت الطائرة على الأراضي الإيطالية عند الساعة السابعة والنصف، وبدأت تجربتنا في التعرف والتجوال في الشوارع الإيطالية. لم يكن أحد من المنظمين الإيطاليين بإنتظارنا، فكان الأمر بمثابة التحدي يسمح لنا بالتعرف على الإيطاليين، وبداية التأقلم مع وضع أن لغتنا العربية يجب أن نضعها جانباً ونبدأ باستخدام اللغة الإنكليزية، مع الإنتباه أن ليس كل الإيطاليين يتكلمون تلك اللغة.

أول ما فعلناه، لحسن الحظ، أننا اعتمدنا على معلومات جاءت بها فانيسا من صديقتها، التي زارت إيطاليا لشهر، تلك المعلومة تفيد بان نبتاع بطاقة للقطار، وبطاقة أخرى لمدة اسبوع من أجل الباص وقطار الأنفاق (مترو)، وهذا ما فعلناه، ولحسن حظنا كان القطار على وشك الرحيل من محطة “ليوناردو دا فينشي أكسبرس”، فاسرعنا في حصول على البطاقات وأحذنا مقاعدنا داخل القطار المتوقف في المحطة.

محطة قطار ترميني
محطة قطار ترميني

من محطة “ليوناردو” اتجهنا إلى محطة “ترميني” لقطارات الأنفاق وركبنا في قطار للأنفاق متجه إلى منطقة “ربيبيا” ونزلنا في نقطة التوقف الثالثة في منطقة “بولونيا”. من هناك كان علينا المشي حوالي 300 متر للوصول إلى المقر الكشفي لمدينة روما، وهو المكان الذي سنبيت به ونقضي باقي الإسبوع فيه.

عند الوصول كان الإنترنت هو المطلوب، فنحن منذ وصولنا إلى روما، لم نستطع إرسال رسالة نصية للبنان من خلال خط هاتفي لبناني فارتأينا أن نستخدم الإنترنت لذلك، أنجزنا المهمة وبدأ التعب يظهر علينا بخاصة أننا لم ننم سوى بضع لحظات في الطائرة، ولكن رهبة روما زرعت فينا حب المغامرة والتعرف إلى الثقافة الجديدة علينا. فانيسا قررت تمضية الوقت للتعرف على الآخرين، في الوقت الذي اخترت أنا الذهاب لإستكشاف المنطقة من خلال خريطة طبعتها مسبقاً عن المنطقة. وصلت إلى حديقة رائعة جداً بين شارعي “ازارو سبالانزاني” و”سيراكوزا” التقطت صوراً رائعة ومررت بالقرب من قصر اسمه “منزل البومة” أو كما يعرف بـ”كازينا ديللي سيفات” بالإيطالية. عند العودة إلى المركز كانت هناك لعبة اسمها التحدي الثلاثي بحيث يجب أن نجيب على مجموعة من الأسئلة التي تحتوي على ثلاث أجوبة لكل سؤال تتنوع ما بين معلومات عن روما، معلومات عن إيطاليا ومعلومات عن المركز وبرنامج التدريب والطريقة الوحيدة للحصول على المعلومات كانت عبر التكلم مع الإيطاليين الذين لسوء الحظ لا يتكلمون سوى الإيطالية، ولكن كلمة من هنا هناك، استطعت الحصول على مفتاح الكلام باللغة الإنكليزية عبر طرح السؤال للمارة “parlete inglese، أي بالعربية “هل تتكلم الإنكليزية؟.

بعد الإنتهاء من اللعبة، تعرفت أكثر على شاب جزائري اسمه محمد أمين رايس، وفتاة تونسية اسمها إيمان بن عامر، وبذلك أصبحنا 3 أشخاص غرباء، يتجولون في طرقات روما ليلاً ويبحثون عن مكان لتمضية وقت جميل في وسط المدينة. صعدنا إلى باصات ومن ثم قطارات، وقطارات الأنفاق، حيث مررنا بالقرب من الكولوسيوم الشهير إلى الجانب المعالم السياحية الأخرى، مررنا داخل الأزقة الداخلية، رأينا الناس يتصرفون على طبيعتهم التامة دون إخفاء أي شيء إلى حد أصبح مشهد التقبيل (القبلة الفرنسية أيضاً) بين شخصين مشهداً عادياً يحدث أمامي في شوارع روما، إن كان يحدث بين شاب وصبية أو حتى بين أشخاص بالغين (يبدون أنهم أكثر من 50 سنة)، وفي نهاية الطريق توقفنا عند مطعم ومقهى يبدو جميلاً حيث تناولنا بالطبع صحن من الباستا، وآخر من البيتزا، ونوع من الحلويات الإيطالية. (ملاحظة، احتوت البيتزا على حليب أنثى الجاموس وتلك كانت المرة الأولى التي أتذوفه). وعندما إنتهينا من الطعام كانت الساعة حوالي الثالثة صباحاً، فرجعنا إلى المركز وخلدنا للنوم. وانتهى اليوم الأول.

أنا وأمين.. بيتزا ومعكرونة

أنا وأمين.. بيتزا ومعكرونة

اخر المقالات
التعليقات ( 9 )
  1. inass
    فبراير 9, 2011 at 8:21 م
    رد

    nchalaaaa 3atoul beta2adi heik moughamarat 7elwee ya rab, terja3lna bil salimi ya rab 🙂

  2. Ghazayel
    فبراير 11, 2011 at 4:07 ص
    رد

    merci ya toufa7atiii.. w ana shta2tilik ktiiir ktiiir

  3. Hassan
    فبراير 19, 2011 at 1:53 ص
    رد

    habibi ya mahmoud el 2ossa ktirr 7elwee 7abeet ktirr

    • Ghazayel
      فبراير 19, 2011 at 3:08 م
      رد

      merci ktiir hassan 🙂
      shta2nelak ya zalami..waynak mkhaba

  4. غير معروف
    فبراير 22, 2011 at 1:11 ص
    رد

    w ana ktirr 7ebaytaaa:D:D:D:D khedni ma3ak next time:P:P:D:D:D

    • Ghazayel
      فبراير 22, 2011 at 2:43 ص
      رد

      tayeb w min ma3i la 2a3ref??

  5. رحلة ميدانية في طرابلس.. بعيداً عن تلك التي نعرفها « نافذة
    نوفمبر 1, 2011 at 8:50 م
    رد

    […] من مطار رفيق الحريري الدولي إلى المركز الكشفي في روما […]

  6. رحلة ميدانية في طرابلس.. بعيداً عن تلك التي نعرفها « مـــــجّــــة
    ديسمبر 30, 2011 at 10:16 ص
    رد

    […] من مطار رفيق الحريري الدولي إلى المركز الكشفي في روما […]

  7. نافذة
    فبراير 16, 2012 at 2:22 م
    رد

    […] من مطار رفيق الحريري الدولي إلى المركز الكشفي في روما […]

‎اضف رد