The Blog

ما الذي يجري داخل مركز المعاينة الميكانيكية؟


لقد حانت ساعة الفحص الفني – ميكانيك – لسيارتي “بلبلة” كما اسميها، وبحسب العادة كنت أذهب إلى المركز الواقع في منطقة الغازية – الجنوب بسبب القرب الجغرافي إلى منزلي.

ولكن هذه السنة وخصوصاً بعد أن سمعت عن الأحداث الامنية التي حصلت في مركز المعاينة الواقع في منطقة الحدث من إطلاق نار ومشادات عنيفة وغيرها من الامور، قررت زيارة فرع الحدث، لكي أرى الفارق بين المركزين وأرى طبيعة العمل بعد الأحداث التي وقعت.

 لا يمكن في بادئ الامر إلا الإنتباه إلى أن الطريق المؤدية إلى  مركز الحدث تختلف كثيراً عن تلك الموجودة في الغازية، بحيث أن الطريق في الغازية غير صالحة بتاتاً للسير بسبب الحفر وغيرها من الامور التي  تسكن الطريق منذ فترة تزيد على سنتين – وهي الفترة التي كنت أفحص فيها سيارتي في الغازية- ربما قد تغير الامر هذه السنة ولكن استبعد هذا الأمر لما قد يعود بالسوء إلى السماسرة  الموجودين على طرفي المركز في الجنوب الذين يستفيدون من تلك الحفر بشكل كبير.

لدى وصولي إلى المركز الموجود في منطقة الحدث، أول ما شاهدته هو المركبات العسكرية والأمنية الموجودة على مدخل المركز  التي “تحرص” على أمن المركز بعد حصول الأحداث الامنية بداخله.

إجراءات ما قبل المعاينة

في حرم المركز، يجب الدخول إلى مبنى الإستقبال حيث يجب إتمام الطلبات ودفع المبلغ المطلوب من أجل البدء بعملية الفحص الفني للسيارة ، وبالطبع يجب الإنتباه إلى زحمة الناس داخل المركز، حيث يمكن تطبيق المثل القائل “يللي سبق شم الحبق” أي يجب الوصول  باكراً من أجل الإنتهاء باكراً من تلك المعاملات.

هناك ما يفرح النساء في الداخل، فإدارة المركز قد خصصت ممر فقط للنساء وهذا ما يسهل الامور وقد يساهم في التخفيف من “سماجة” بعض الشباب.

الصف المخصص للنساء

 أول شيء يجب أن تفعله هو أن تقوم بتصوير بطاقة التعريف “الهوية” بالإضافة إلى رخصة سير السيارة أو ما يعرف بـ”دفتر السيارة “، وهذا الأمر يكلف 500 ليرة لبنانية،

الجزء الأكبر من هذه  الغرفة يمتلئ بحوالي 130 شخص يتوزعون ما بين الموظفين والناس الراغبين في إجراء المعاينة الميكانيكية، ويمكن من خلال الرسم  أدناه  مشاهدة هندسة المكان بحيث يبدو في اللون الزهري المكان المخصص للنساء، أما الخطوط باللون الأخضر فتلك صفوف مخصصة للرجال تتقدم بداخلها بضع خطوات كل دقيقتين، أما السهمين باللون الأزرق .فهما عبارة عن صفوف مخصصة للمراجعة الميكانيكية جراء رسوب المركبة الآلية في الفحص الفني

رسم يظهر التقسيمة الداخلية للغرفة المخصصة لدفع رسوم الميكانك – إعداد محود غزيّل – مجّة

الجيد في الامر أن إشارة ممنوع التدخين موجودة داخل المركز، فتخيلوا معي المشهد مع كل هذا الإكتظاظ والدخان يملأ المكان.

يجب عدم نسيان مسألة مهمة أيضاً أن الدفعات تتم بالليرة اللبنانية فقط وليس بالدولار الأميركي أو أي عملة أخرى.

خلال وقوفك في الصف، تبدأ المحادثات الجانبية تعلو شيئاً فشيئاً في القاعة، قد ترى شخص تعرف أو قد تتعرف على أشخاص جدد، وإن لم تستطع أن تبدأ محادثة مع أحد، يمكنك استراق السمع ، على سبيل المثال هناك من يقول أنه “يستحسن المجيء إلى مركز الفحص الفني في بداية السنة وليس آخرها تفادياً للإزدحام”، وآخرين يقترحون أن “تقام المعاينة كل ثلاث سنوات تفادياً للإزدحام الكبير خصوصاً أن اعداد السيارات في لبنان في تزايد مستمر”، أما آخرين يتذمرون بأنه لا يوجد صف مخصص لكبار السن مثل الصف المخصص للنساء، وتأكيداً على هذه النقطة، خلال وجودي في المركز كنت أرى المراقب الذي ينظم صفوف الإنتظار يبحث من وقت لآخر لمسنين ويسألهم إن كانوا قد تعبوا من الإنتظار في الصف، لكي يفتح لهم الصف لإمراره سريعاً إلى الصندوق لدفع المبلغ المطلوب لمباشرة المعاينة الميكانيكية.

المرحلة المطلوبة من العملية باكملها

عند الإنتهاء من دفع المبلغ المطلوب، تبدأ مرحلة المعاينة الفعلية، حيث يجب أن تأخذ سيارتك إلى الجزء الثاني من المركز إلى “هنغار” حيث تصطف السيارات بحسب رمز يعطى لكل صاحب مركبة آلية من أجل المباشرة بالفحص.

خطوط المعاينة .. خطوط الإنتظار

على الرغم من وجود 24 صفاً من أجل المركبات الآلية، إلا ان عملية الفحص تأخذ وقتاً طويلاً، بحيث لن يكون بإمكانك التقدم في الصف إلى كل 15 إلى 20 دقيقة، حيث يمكنك اطفاء محرك السيارة وأخذ قيلولة صغيرة قبل ان يتقدم الصف رويداً رويداً.

مدة الإنتظار على خطوط المعاينة هي

عند الوصول إلى مدخل الهنغار، يتسلم منك الموظف هناك السيارة لتبدأ عملية الفحص لكل اجزاء السيارة من الخارج إلى الداخل للتأكد من أن كل شيء يجري على ما يرام. اما انت ما عليك سوى أن تراقب العملية بأكملها من الممر المخصص لك، دون أن يسمح لك بالتحدث مع الموظف وذلك بعد أن تكون قد وضعت رقم هاتفك على سجل يبقى مع الموظفين – مع أنني لم استوعب  هذا الأمر، فما علاقة رقم هاتفي بالمعاينة؟

من نقطة  إلى أخرى تنتقل سيارتك وانت تشاهد الموظفين يقومون بعملهم وفي بعض الاحيان يستشيرون بعضهم البعض، حتى تصل إلى النقطة الأخيرة حيث يسلمونك  نتيجة الفحص، أو بالأحرى ورقة العلامات التي تفصل كل الامور التي قد تكون رسبت بها، أو ربما تحتاج إلى العمل عليها  من أجل تحسين أداء المركبة والأمور بداخلها.

إذا رسبت 

إذا جاءت النتيجة سلبية على الفحص الفني، فعليك الذهاب لإصلاح ما هو مطلوب ومن ثم العودة إلى مركز المعاينة.

عند مخرج مركز المعاينة، ترى الجموع ترحب بك، وتقول لك أهلاً وسهلاً تفضل، الكل يريدك أن تزوره، كلا ليس من أجل فنجان قهوة أو ماشابه، بل من أجل السمسرة عليك بإصلاح العطل في السيارة التي جعلها ترسب.

المسألة هنا أنه بإمكانك بحنكة معينة ان تتفادى دفع مبالغ كيبرة، خصوصاً إن كنت تعرف أي يكمن العطل وما الذي يحتاج المرء لإصلاح العطل، فمن خلال إظهار بأنك تعرف مكان الخلل فتأكد من أن قيمة الإصلاحات قد انخفضت.

عند الإنتهاء من الإصلاحات، تعود إلى مركز المعاينة، وتدخل الغرفة الأولى التي دخلت عليها سابقاً من أجل الحصول على ورقة تسمح لك بالقيام بالمراجعة وذلك عند الصف باللون الأزرق كما أشرت عليه في البداية.

الصف المخصص للمراجعات

ومن ثم إلى الهنغار، هناك تدور حول الهنغار للوصول إلى الصف رقم 24، حيث تقام كافة المراجعات للامور التي رسبت بها السيارة، معاينة صغيرة وإن رسبت مجدداً عليك الذهاب وإصلاح الأضرار مجدداً، أما إن نجحت، فتحصل على ورقة تقول لك أنها السيارة “صالحة للسير” ..ألف مبروك.

مدخل خط المعاينة رقم 24 للمراجعة

يذكر أن مراكز المعاينة الميكانيكية تفتح أبوابها من السابعة والنصف صباحاً حتى الخامسة عصراً، أما بالنسبة إلى التعرفة المادية فهي تبلغ 32.650 ل.ل. للآليات التي يقل وزنها عن 3.5 طن، و 87.900 ل.ل. للمركبات التي تتعدى هذا الوزن.

  كما يمكنكم معرفة الفترة المخصصة لمركباتكم  من أجل المعاينة إضافة إلى معلومات أخرى على صفحة مراكز المعاينة على الإنترنت:  http://www.mecanique.com.lb

هل قرأتم المواضيع التالية؟

قانون حديث للسير: كي لا تبقى الطرق منصة إعدام

اربع بلدات تقع في حفرة وتخلف عشرات المتضررين

هل ستعمل بلدية الدامور على تنفيذ مطلبي؟

Leave a comment

Leave a Reply

%d bloggers like this: